الافكار العقلانية الاكاديمية وعلاقتها بجودة الحياة باستعمال الارتباط الكانوني لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • م.م. وفاء عدنان ساجد
  • ا.م. رقية رفد شاكر

DOI:

https://doi.org/10.55562/jrucs.v57i1.5

الكلمات المفتاحية:

الافكار العقلانية الاكاديمية، جودة الحياة، طلبة الجامعة، الارتباط الكانوني

الملخص

يشير المصطلح "الأفكار العقلانية الأكاديمية" إلى المفاهيم والمعتقدات التي تسعى إلى تحقيق السعادة الفردية وتحرير الفرد من التوترات النفسية، بالإضافة إلى دعمه في تحقيق أهدافه الشخصية. تعتمد هذه الأفكار على الأبحاث والدراسات التجريبية الموثقة، وتتضمن تفضيلات وأولويات تهدف إلى تعزيز جودة الحياة. تم استهداف عينة من (200) طالب وطالبة في مؤسسات تعليمية مختلفة، بما في ذلك الجامعة العراقية، وكلية الرافدين الجامعة، وجامعة بغداد. وقد شملت العينة (71 طالباً) و (129 طالبة). وقد تم توزيع العينة بين الطلبة المتخصصين في المجالات العلمية بنسبة (82 طالباً وطالبة)، والمجالات الإنسانية بنسبة (118 طالباً وطالبة). أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الأفكار العقلانية الأكاديمية بناءً على المتغير الجنسي (الذكور والإناث). وبالمثل، لم تظهر فروق دالة إحصائياً بناءً على الجنس فيما يتعلق بجودة الحياة وتقييمها.  

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-05-26

كيفية الاقتباس

الافكار العقلانية الاكاديمية وعلاقتها بجودة الحياة باستعمال الارتباط الكانوني لدى طلبة الجامعة. (2025). مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم ( 1681-6870 ), 57(1), 47-64. https://doi.org/10.55562/jrucs.v57i1.5