تأثير نظام المعلومات التسويقي في تطوير المنتج - دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة بغداد للمشروبات الغازية

المؤلفون

  • م. د. دلال جاسم مشير الماضي

DOI:

https://doi.org/10.55562/jrucs.v57i1.6

الكلمات المفتاحية:

نظام المعلومات التسويقي، تطوير المنتج، نظام الاستخبارات التسويقية، بحوث التسويق، البيانات الداخلية.

الملخص

     يسعى هذا البحث إلى تشخيص العلاقة الارتباطية بين نظام المعلومات التسويقي بأبعاده (البيانات الداخلية، نظام الاستخبارات التسويقية، نظام بحوث التسويق) مع تطوير المنتج بأبعاده (المواصفات الوظيفية والتصميمية للمنتج، اختبار التصميم، الدخول الى السوق، التقييم). بوصفه بحث استطلاعي تحليلي في (شركة بغداد للمشروبات الغازية) الكائنة في بغداد موقعا للبحث. وتكمن مشكلة البحث في ضعف تطبيق نظام المعلومات التسويقي من قبل الادارات العليا  في الشركة، وضعف اهتمام هذه الادارات بالدور الذي تحققه هذه النظم في تخفيض الكلف وتوفير مردود مادي كبير بشكل يسهم في زيادة الانتاجية وتعزيز تطوير المنتج في الشركة، ولغرض الحصول على البيانات تم الاعتماد على(الاستبانة)، وتم استخدام  البرنامج الاحصائي (SPSS) في تحليل البيانات لمتغيرات البحث، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها وجود علاقة ارتباط بين نظام المعلومات التسويقي وتطوير المنتج على المستوى الاجمالي في الشركة قيد البحث، وقد توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات، أهمها ضعف اعتماد الشركة لنظام المعلومات التسويقي في تبني اليات وتقنيات جديدة لتعزيز تطوير المنتج اما اهم التوصيات استخدام نظام المعلومات التسويقي ذات الترجمة السريعة والسهلة لاحتياجات السوق من المنتجات لتعزيز تطوير المنتج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-05-26

كيفية الاقتباس

تأثير نظام المعلومات التسويقي في تطوير المنتج - دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة بغداد للمشروبات الغازية. (2025). مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم ( 1681-6870 ), 57(1), 65-76. https://doi.org/10.55562/jrucs.v57i1.6