دور نافذة جوهاري في إدارة الذات: دراسة استطلاعية لآراء عينة من اساتذة الكليات الاهلية

المؤلفون

  • جوان حسين امين المندلاوي
  • لمياء سلمان عبد علي الزبيدي

DOI:

https://doi.org/10.55562/jrucs.v49i2.9

الكلمات المفتاحية:

إدارة الذات، نافذة جوهاري

الملخص

يعد موضوع نافذة جوهاري من المواضيع الحرجة بالأخص اذا ما تم ربطه بإدارة الذات، كان من المهم البحث في انماط نافذة جوهاري وعلاقتها بإدارة الذات خصوصا عند تدريسي الكليات الأهلية، وتكمن اهمية البحث في ارتباط متغيراته ببناء القدرات الذهنية لأساتذة الكليات لتحقيق التميز، و يهدف إلى تشخيص مدى الاهتمام بأنماط نافذة جوهاري وإدارة الذات في الكليات الاهلية. من اهم الفرضيات التي انطلق منها البحث ان نافذة جوهاري تؤثر معنويا في ادارة الذات، وتمثل مجتمع البحث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة التعليم الجامعي الاهلي، فيما كانت عينة البحث متمثلة بـ (اساتذة الجامعات) كعينة قصدية، اذ وزعت الباحثة (232) استبانة لتمثل عينة البحث، ثم جمعت البيانات من (205) مستجيب من المجتمع المبحوث باعتماد الاستبانة التي تضمنت (92) فقرة ، ورفدها بالمقابلات الشخصية والمشاهدات الميدانية كأدوات مساعدة لتعزيزها . واعتمد البحث برنامج (Amos V.23 , SPSS V.23) مع اعتماد اساليب الاحصاء الوصفي لاختبار فرضياته، وانطلاقاً من اهمية موضوع البحث للمجتمع، وللمنظمات المبحوثة وافرادها، ولقد اعتمد المنهج الاستطلاعي التحليلي في انجاز هذا البحث، اما أبرز نتائج البحث فتمثلت بوجود تأثير واضح لنافذة جوهاري في إدارة الذات بشكل مباشر وعلى مستوى الابعاد الفرعية والاجمالية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-19

كيفية الاقتباس

دور نافذة جوهاري في إدارة الذات: دراسة استطلاعية لآراء عينة من اساتذة الكليات الاهلية. (2021). مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم ( 1681-6870 ), 49(2), 18-32. https://doi.org/10.55562/jrucs.v49i2.9